حبونى على طول Admin
عدد المساهمات : 751 نقاط : 2017 تاريخ التسجيل : 02/10/2009
| موضوع: الى محبي اللهجة البدوية والى من نسوا او تناسوا السبت فبراير 13, 2010 3:15 pm | |
| الى محبي اللهجة البدوية والى من نسوا او تناسوا، هذه بعض المصطلحات اللغوية من الدارجة البدويه، لعلها تساعد في توسيع الأفق او الخاطر.
هات الشنطة تعال ورّيني...الدرس الأول
دق حنك = مشاورات تحضيرية قبل انعقاد جلسة المربوعة او راس الشوكة.
قطاف زايد = البيان الختامي لمناقشات جلسات دق الحنك في المربوعة او راس الشوكة وعادة ما يحتوى على ملاحق سرية.
دفنقي = اجندة وبنود مطروحة للمناقشة.
وسّع بالك = دعوة للاستثمار في مجال توسيع مساحة البال برغم ارتفاع الاسعار وقرب احتراق اعصاب المستثمر والمستهلك
بلعوط = فالح في خشوش الافاريات وديما يطلع من الخلابيط والطبايخ زي طلوع الشعره من العجين.
المتكنطي = محركه يشكو من دخول زيت المحرك على تركينة الماء مع شكوى من نقص حاد في مياه البطارية وتسرب في الرادياتوري والماراميطه
المتعفلق = يعاني من نقص حاد في نسبة السكر والسوائل في الجسم وجسده محتار بين قياس درجة غليان دمه بدرجات السلسيوس المئوية ام بالفهرنهايت وهذة الحالة تفرض على اعصاب الشخص 'المتعفلق' اللجوء الى الاضراب عن العمل وممارسة التفنيص الابداعي.
المتكرفس = راجع الاعراض المرضية للشخص 'المتكنطي' وضف اليها الاعراض المرضية للشخص 'المتعفلق'، ستصل الى اعراض حالة مرضية لاتزال تحير العلماء والباحثين عن علاقة استهلاك خضار الكرافس بسلوكيات الشخص المتكرفس. هل نستطيع وصف البطل السينمائي الأخضر هالك Hulk بالمتكرفس، لأن لون بشرته يتحول الى اللون الاخضر عندما ' يتكنطي' و ' يتعفلق'؟
التشحوير = تشجيع الآخرين على ممارسة الرياضة وحثهم على التجول والركض بين المكاتب الحكومية والجهات الرسمية قبل التفكير في قضاء مصالحهم..فالعقل السليم في الجسد السليم وربما العكس صحيح!
الواشون = جمع الواشي..وهي تعني اطفال العائلة الذين يقدمون التقارير اليومية لرب الاسرة.
طبس = ومنها اتتنا ' طبّس تخطاك' النصيحة الشهيرة التي يقدمها مدرب منتخبنا الوطني لكرة القدم لحارس مرمي الفريق الليبي قبل بداية مبارايات كرة القدم الدولية. و'طبس' هنا تعني = دير روحك ما شفت شي.
نا بيدي = او 'انا بيدي' وهي تعني الآتي: انا الموقع ادناه..اقر واعلن واعترف وانا في كامل قواي العقلية بأن...
كالشو = طريقة ليبية قديمة علمها لنا الطليان وتستخدم عند الرغبة في تشجيع الليبي وحثه على المضي قدما الى الامام وذلك بضرب مؤخرته ' تيرو' بالقدم كما في لعبة كرة القدم التي هي اختراع ليبي صرف تعلمناها في البداية مع كورة الشغشير وكورة العشرة قروش.
درّق وجهك = حث الصديق او القريب على السفر الى كل اصقاع العالم من اجل تعلم الجديد عن حضارات العالم المختلفة وعدم النظر الى الخلف.
تتكيم = وضع اللمسات الجمالية الأخيرة على شئ ما.
تنزيك = اعطاء الالهام والخيال الجامح فرصة للابداع.
تحبريك = تتكيم وتنزيك الشئ بطريقة ..محبركة؟!
صايخ = عاشق ولهان. وفي حالات ' الحب أعمى' المستعصية، نجد الانسان 'الصايخ' او العاشق الولهان فاقدا لوعيه..
الله يعطيك دعوه = من يقول لك ذلك يتمنى لك كل الخير وان تصلك دعوة للعمل او دعوة للمشاركة في عمل استثماري ما او دعوة للحصول على تأشيرة دخول اولحظور امسية شعرية او حفل فني وما الى ذلك.
تفرعيس = اتباع طريقة علمية ومنظمة عند البحث عن شئ ما مع التركيز على السرعة في التنفيذ، والتفرعيس طريقة بحث منظمة سرقتها منا شركة جوجل.
رافع خشمه = الشخص الذي يشكو من ألم مزمن بين الكتفين وعادة ما تكون له انجازات اكاديمية عدة تُشعره بالزهو وكأنه المالك الشرعي لاوروبا.
التقريم = اعطاء تقرير مفصل و'محايد' عن السيرة الذاتية لشخص ما تحترمه وتعزه، مع التركيز طبعا على ايجابيات الشخص المعني وتحليل نقاط الضعف من اجل تحويلها الى نقاط قوة !!
القرمة = اداة نقد اجتماعي وبحث ميداني هادف وطاولة نقاش متنقلة يختلف حجمها حسب وزن وحجم الشخص المراد تشريح وتحليل حالته الاجتماعية والعاطفية والمادية. من دواعي 'القرمة' الرغبة في المعالجة ووضع الشئ المناسب في المكان المناسب وتسمية الاشياء باسمائها الحقيقية بهدف التشجيع والتطوير والتطور والمحافظة على الذوق العام.
راقد ريح = الشخص الذي يفضل النوم في مهب الريح لأن جسده لا يطيق ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع الاسعار وعادة ما يكون هذا الشخص متواضع جدا..ومتصوف جدا محبة في الصوف.
متدهشر = الشخص النشط الذي يمارس رياضة المشي أثناء النوم.
النسرفه = او التنسريف وتعني الاطلاع على المعالم الأثرية والتجول بين الاماكن والشوارع المهمة للمدينة ايمانا بمقولة ' أعرف بلدك اولا'.
دف المراكب = تشجيع الغير على ركوب المخاطر واختبار قدراتهم في الاعتماد على النفس عند دخول مغامرات او ركوب المجهول.
خطاني = اعطني فرصة للتفكير بتركيز وسأبث في امرك قريبا.
تكت = او اشتعلت، وهي تعني ان البث في موضوع ما او معالجته على ارض الواقع قد بدأت فعلا.
عالة الشاهي = survival kit حقيبة ' من اجل البقاء ' ليبية الأصل وهي لتحضير مشروب الشاي وعادة تتكون 'العالة' من سفرة وطواسي ولقامة وبراريد ونشافة وحكة الشاهي والسكرية والمروحة والكانون...والكثير من اجندات دق الحنك والدفنقي.
دراه كبيده = مرض نفسي لا علاقة له بامراض الكبد ويعاني منه من وصل لحالات التشبع بشئ ما او الكفر بشئ ما. فالحديث اليومي والمتواصل عن تكافؤ الفرص والمساواة مثلا، قد يصيب المستمع بالملل وهو اول اعراض مرض دراه الكبيده لدي المريض الذي سيظطر للتقيؤ كردة فعل لدى سماعه اي شئ عن ' تكافؤ الفرص' مثلا.
تقييد الاحوال = عمل تطوعي يُعلم المرء السهر والاطمئنان على احوال الجيران والمجتمع والبيئة من حوله.
راس لحم = الشخص الذكي المتعود على التفكير السليم والمتميز باستفادته من بروتين اللحوم.
خمسة خمسة = او ستة ستة وهي من طرق الاتيكيت وفنون الضيافة الليبية حيث يقوم صاحب البيت او العزومة بالقاء اوامره على الضيوف طالبا منهم تقسيم انفسهم الى مجموعات تضم كل مجموعة خمسة او ستة افراد قبل البدء في التنافس في مسابقة ' من سيربح اكبر قطعة لحم ' التي تنضم عادة حول قصعة الكسكسي او البازين والمقطّع والرز. لقد اعتمد بعض مدربي كرة القديم الليبيين طريقة الخمسة خمسة كخطة لعب في مباريات دولية بدلا عن الخطط القديمة المملة..والنتيجة معروفة!
مدير = وظيفة تمكن خبراء المعامل والكيميائيين والباحثين في علوم الجينات من الليبيين القدامى من فك شفرات لغزها وطلاسمها وتمكن اولئك العلماء الليبيين بقدرة قادر من صناعة دواء عجيب يعطى للطفل الليبي مع اولى قطرات حليب امه بعد الصرخة الاولى. فلا عجب اذا في ان كل ليبي يحلم ويرغب في ان يصبح مديرا ويصر على ذلك وفي اغلب الحالات لا يرضي بغير منصب المدير.
عالحديده = او على الحديده ومعناها عندما يكون الشخص عالحديده انه افلس واصبح ' الرقم المطلوب خارج التغطية'.
زازار = وتعني جزّار او قصّاب ودائما تجد من يمتهن هذة المهنة أنيق الهندام وحليق الوجه ولا يدخن ولا ينظف اسنانه بعود كبريت مطفي أثناء خدمة الزبون..وعادة اصابع يداه ليست سمينة.
مندار = فراش موبايل بمعني فراش نقّال يعني يمكن نقله من مكان لآخر بسهولة (ولهذا وجدت التسمية من دار الى دار واختصارها مندار) والمندار المتنقل هو من اهم قطع اثات جناح ' المربوعة ' في البيوت الليبية. والمندار عبارة عن قطعة مستطيلة من الاسفنج الاصطناعي في شكل فراش تغطى بقطع زاهية الألوان من القماش وتوزع في اركان المكان ليجلس او لكي ' يتكّي' عليها الضيوف.
----
منقول ..............
| |
|